أخبار وتقاريرإختيار المحررالعرض في الرئيسة

صحيفة: غريفيث سيناقش في الرياض صيغة نهائية للاعلان المشترك لوقف اطلاق النار الشامل في اليمن

يمنات – صنعاء

تحركت عجلة جهود السلام في اليمن من جديد، و استأنف مبعوث الأمم المتحدة، مارتن غريفيث، اتصالاته مع الحكومة اليمنية المعترف بها دوليا و أنصار الله، لمناقشة المسودة النهائية للاتفاق، و التي أعدت بموجب الملاحظات، التي تسلمها من الجانبين.

و وفق مصادر سياسية يمنية فإن الاتصالات التي أجراها غريفيث و سفراء من الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي و الاتحاد الأوروبي مع قيادات في أنصار الله حركت ركود الجهود، التي يبذلها المبعوث الأممي، من أجل إبرام اتفاق شامل لوقف إطلاق النار.

و لفتت المصادر إلى أنه في ضوء الردود التي تلقاها من أنصار الله سيلتقي قيادة الحكومة اليمنية المعترف بها دوليا في الرياض، لمناقشتها في صيغة نهائية للاعلان، الذي يتضمن إلى جانب اتفاق شامل لوقف إطلاق النار إجراءات اقتصادية و إنسانية مثل إعادة تشغيل مطار صنعاء، و صرف مرتبات الموظفين و معالجة مشكلة خزان النفط العائم “صافر” و أزمة الوقود في مناطق سيطرة أنصار الله.

و ذكرت المصادر ذاتها، إن التعديلات التي أدخلها غريفيث على مسودة الاتفاق تتناول مخاوف الحكومة اليمنية المعترف بها دوليا من الرقابة على ميناء الحديدة و تهريب الأسلحة و مطار صنعاء الدولي، لكنها لم تكشف عن مضامين تلك التعديلات.

و قالت إن الشرعية كانت تعترض على إدارة أنصار الله لمطار صنعاء، و طالبت بعودة طاقم العمل الذي كان هناك قبل سيطرتهم على العاصمة صنعاء، كما تحفظت على مقترحات استئناف تصدير النفط من حقول مأرب، فيما لا يزال ميناء رأس عيسى تحت سيطرة أنصار الله، و لم ينسحبوا منه، كما نص على ذلك اتفاق ستوكهولم إلى جانب الرقابة على السفن الواصلة إلى ميناء الحديدة لمنع تهريب الأسلحة.

المصدر: البيان الاماراتية

للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليجرام انقر هنا

لتكن أول من يعرف الخبر .. اشترك في خدمة “المستقلة موبايل“، لمشتركي “يمن موبايل” ارسل رقم (1) إلى 2520، ولمشتركي “ام تي إن” ارسل رقم (1) إلى 1416.

زر الذهاب إلى الأعلى